کد مطلب:103688 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

نامه 014-به سپاهیانش











[صفحه 453]

لعسكره قبل لقاء العدو بصفین (لا تقاتلوهم حتی یبداوكم) فتكون الحجه لكم علیهم، اذ تكونوا بذلك مدافعین، الا مهاجمین (فانكم بحمد الله علی حجه) و من هو كذلك لا یحتاج الی الاسراع و السبق فی المحاربه، انما ذلك لمن یعلم انه لیس محقا فیرید السبق لئلا یسبقه المحق (و ترككم ایاهم حتی یبداوكم حجه اخری لكم علیهم) اذ لا یتمكنوا ان یقولوا بعد ذلك ان الطرف اعتدی علینا و نحن دافعنا (فاذا كانت الهزیمه) و الانكسار للاعداء (باذن الله) و لطفه (فلا تقتلوا مدبرا) ای من فر و ادبر. (و لا تصیبوا) بالقتل و الجرح (معورا) الذی امكن من نفسه و عجز عن حمایتها (و لا تجهزوا علی جریح) الاجهاز علی الجریح تتمیم اسباب موته و قتله (و لا تهیجوا النساء باذی) ای الا توذوا امره (و ان شتمن اعراضكم) العرض كل شی ء یحترمه الانسان من نفسه او اهله او اقربائه (و سببن امرائكم) و حكامكم. (فانهن ضعیفات القوی) فان الرجل اقوی من المرئه (و الانفس) فان روح الرجل اكثرمن روح المرئه، اذ ضعف جسدها یوجب ضعف نفسها (و العقول) فان المرئه امیل الی العاطفه، من العقل (ان) مخففه من الثقیله، و حذف اسمها، ای انا (كنا لنومر بالكف عنهن) ای عن النساء (و انهن لمشركات)

و ذلك فی زمن رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم. (و ان كان الرحل لیتناول المرئه فی الجاهلیه) ای یویها و یضربها (بالفهر) الحجر الصغیر بقدر املاء الكف او ما اشبه (او الهراوه) العصی (فیعیر بها) ای بهذه الفعله یلومه قومه، لم فعلت هذا مع المرئه؟ (و) یعیر (عقبه) ای نسله بفعل ابیه (من بعده) فاذا كان هذا حال الجاهلیه، و ذلك حال الاسلام مع المشركات، فما اجدر بالعفو عن مثل المسلمه التی انحرفت فی الفتن.


صفحه 453.